منتديات ليون هيرت 2012
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
<div align="center" id="FM_widget_share"></div>
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
Reseller hosting

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
شادي
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1987
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 30
http://lionhaert.wow-wars.com

مركز رفع صور سلسلة دروس الأكسس شرح بالصور (3+4) هديه مني لكم

في الخميس أكتوبر 21, 2010 4:45 am
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الدرس الثالث لبرنامج الأكسس أتمنى أن ينال على رضاكم وأتمنى أن شرحي مفهوم

الدرس الثالث : الدرس الثالث : شرح خيارات الجدول بكل ما فيها


لكي تتعرف على برنامج الأكسس أكثر وأكثر لابد أن تعرف ما هي خيارات الجدول

وإن كنت لا تعرف خيارات الجدول ستتعرف عليها الآن .

أفتح أي بيانات لديك أو من التي حفظناها سابقا . كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نضغط أولا على خانة الإسم وهي طبعا يجب أن تكون نص أي TEXT ومن ثم نذهب

الى الأسفل في خيار FIELD SIZE وهو عدد الأحرف طبعا دعها كما هي أوحدد عدد

الأحرف التي تريدها حدا للبيانات الخاصة به من نحو الإسم .

خيار اخر كالتالي :/


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الخيار مفيد جدا ويوجد في هذا الخيار ثلاث خيارات منها :

الأول : no . أي عند التكرار هل تريد تنبيهك .

الثاني : نعم للتكرار وتظهر رسالة وتقول لك أنك قد كررت وتستمر في العمل .

الثالث : لا تكرار . أي عند تكرار أي اسم ستظهر لك رسالة تمنعك من ذلك ولا تستطيع

أبدا وضع أسم مماثل لغيره في جدول البيانات وهذه خاصية رائعة لمن لديهم المئات

من البيانات وعلى كثير البيانات لا يعرفون أن كان تكرر أسما أم لا .

خيار اخر كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



هذه خانة الرقم : حددها أولا ومن ثم نذهب الى خيار اخر كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طبعا أولا لكي تفهم . نحن الآن في خانة الرقم أي أن الخيارات جميعها للأرقام فقط

وليس لها دخل أبدا في النص أي ال text .



وتظهر لك رسالة تنبيه ولا يمكنك وضع أكثر من 5 أرقام إن أردت .

خيار اخر كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الخيار أيضا من خانة الرقم .

وهو كمثال وضعت خيار أو حقل كما يسمونه وضعت عنوان وهو الراتب .

تستطيع تحديد العملة من هنا على جميع الخيارات الموجودة في خانة الراتب أي

عند كتابة أي رقم سيظهر لك رمز العملة سواء ين أو ريال على حسب ما تحدده أنت



خيار اخر كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الخيار أيضا رائع وهو لا تستطيع أن تنسى خانة رقم فارغة بليجب عليك وضع رقم

فالبرنامج يظهر لك رسالة تنبيه لا يمكن تجاوزها إلا إن وضعت رقم محدد . هذا

فقط إن كنت قد حددت الخيار نعم yes








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا لتكرار الأرقام

أي الأول وضع عادي تكرار أم لا كله واحد .

الخيار الثاني : لا بأس بالتكرار

خيار الثالث : لا تكرار ابدا للأرقام .



هذا أهم ما ورد في هذه الخيارات واتمنى ان تكون مفهومة .

ملاحظة مهمة : عند تغيير هذه الفرغات التي شرحتها لكم وظهرت رسالة لك تقول لك

لا تستطيع الإنتقال إلى قاعدة البيانات لكي تكتب البيانات . فيكون هناك خطأ .

ستقول أين الخطأ ؟

أي كمثال يوجد في قاعدة البيانات الخاصة بك رقم 55

وانت قد تكون حددت رقم لا يمكن تجاوزه كما وضحنا سابقا في خيار ما وهو الرقم 50

فعند تعدي هذا الحد لا تستطيع الإنتقال الى قاعدة البيانات بل عليك إرجاع الخيار كما هو

عليه ومن ثم الذهاب الى قاعدة البيانات وتغيير الرقم الذي هو اكبر من الرقم الذي

وضعته ومن ثم أدرج الخيار .



انتهى شرح هذا الدرس

أتمنى أن ينال على رضاكهذا الخيار تستطيع منه تحديد عدد الأرقام كمثال : لا تستطيع مجاوزة عدد الخمسة أرقامخيار اخر كالتالي :م



الدرس الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

أتمنى أنكم أستفدتومن الدروس السابقة وإليكم باقي الدروس وهذا الدرس المهم أيضا . .

انتظر قليلا لتحميل الصور فالصور كثيره . .


MicroSoft Access


الدرس الرابع : التصاميم والنماذج والتقارير .


ستتعلم في هذا الدرس كيفية إضافة خلفيات رائعة بواسطة البرنامج وستتعلم أيضا

كيفية وضع تقرير خاص لكل جدول وستتعرف على أهم خيارات البرنامج .



أولا أفتح البرنامج وأعمل على إنشاء حقول جديدة كما تعلمت سابقا من الدروس و

أدخل الحقول التالية :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبعد إدخال البيانات عليك بالذهاب الى شريط الكائنات ونقصد بشريط الكائنات هذا

الشكل كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كيفية الوصول الى هذا الشريط . عليك بإغلاق المكان الذي كنت تكتب به الحقول لتعود

الى هذه الصفحة .

أما الآن إختر من شريط الكائنات FORMS ومعناه النماذج بالعربية ونختار منه كما

موضح لك في الشكل السابق ليظهر لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عليك بنقل هذه البيانات الى الجهة اليمنى بالضغط على هذا الشكل < ليظهر لك كالتالي:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن ثم اضغط على NEXT أي التالي : ( تستطيع إن أردت إضافة الرقم فقط أو الإسم

فقط وغيره ) ليظهر لنا التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







ليظهر لك التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


خلفيات وأشكال رائعة لجدولك الخاص اختر ما تريد . .

اضغط عل ىNEXT ليظهر لك التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اضغط عل ىFINISH للإنتهاء ليظهر لك التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الشكل الذي أخترته أنا . .









ما عليك سوا الضغط عليها لكي تضيف البيانات أو الأسماء المطلوبة .



أما الآن سأوريك خيار اخر وأفضل من هذا الخيار

إتبع التالي :/



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أما الآن نضغط على الخيار المحدد في الأعلى CREAT FROM BU USING




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نختار هذا الخيار ومعناه بيانات على شكل جدول وهو الأأفضل ونضغط على NEXT



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذه اشكال متعددة أخرت ما تريد ومن ثم اضغط عل ىNEXT ومن ثم اضغط على

FINISH ليظهر لنا التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كما تلاحظ على شكل جدول .

والفرق بين هذا الخيار والخيار الذي أخترناه مسبقا واضح ولا يحتاج الى شرح لأن

هذا الخيار يوضح لك جميع الخيارات أم الخيار السابق لا يظهر لك الا سجل واحد

ولكن الإختيار يرجع لك .

وكما تعلمت تستطيع إضافة السجلات الجديدة أو البيانات التي تريدها عن طريق

الضغط على <* كما موضح لك في الشكل السابق في الأسفل . .

أما الآن انتهينا من خيار النماذج نختار خيار اخر وهو كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كما تعلمت الوصول الى هذه الخيار . اختر الآن الخيار Reports أي التقارير

وفائدة التقارير .لها فوائد كثيرة لنفرض على سبيل المثال أنك في شركة وتريد أن

تعمل أو تنشيء تقرير خاص للموظفين أي من ناحية دوامهم وغياباتهم أو إستلامهم

للرواتب وتسليمها للمدير فعليك إختيار هذا الخيار والآن سترى كيفية التعامل مع

التقارير .

وسأخبرك عن فرق آخر . من المؤكد أنك ستتسائل لماذا نختار الخيار الثاني وليس

الخيار الأول . أي الخيار Creat Report By Using Wizard





وحجمه وغيره . أما الخيار الذي نختاره توجد به التصاميم جاهزة كما رأيت .



أما الآن سيظهر لنا التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ننقل الأسم والرقم الى اليمين كما تعلمت سابقا .

ونضغط على next ليظهر لنا لتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نضغط على NEXT ما من شيء مهم . ليظهر لنا التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تستطيع ترتيب البيانات كما موضح لك في المعاينة إن كنت تريد وبعد الإنتهاء أضغط

على زر NEXT ليظهر التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الخيار لكي تختار الشكل المطلوب وخيارات أخرى للطباعه والآن ستتعرف عليها .





اختر ما تريد واضغط على NEXT ليظهر لك التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اختر الشكل الذي تريده الظهور فيه واضغط على NEXT عند الإنتهاء ليظهر لك التالي:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ليظهر لك التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الخيار وهو التقرير خاص للطبع . كما تلاحظ وتستطيع تغيير شكلها من الخيارات

التي مررنا عليها وشرحناها .

وسأعطيك مثال آخر على هذا التقرير أو شكل آخر كالتالي :/


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ليظهر الشكل كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



هذا شكل آخر إن كنت تريده .

لو تلاحظ أن جميع العمليات التي قمنا بها قد حفظت في الأكسس كما التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا في خيار REPORT أما في خيار FORMS كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


انتهى شرح الدرس واتمنى ان ينال على إعجابكم
1- شكل البيانات التي ستظهر به بياناتك .2- إختر ما تريد من خيارات الجدول أو افقي أو عمودي وغيره .3- اضغط هنا عند الإختيار النهائي . 1- للإنتقال الى السجلات التي الى اليساؤ .2- رقم السجل .3- الإنتقال الى السجلات من اليمين .4- وهذا الزر مهم . تستطيع من خلاله أن تضيف الحقول وأن تعمل هنا بخلفية رائعة5- مكان وضع البيانات . ليظهر لك الذي علمته لك ولكن عليك بتغيير هذا الخيار كالتالي : ليظهر لنا التالي : ولا نختار الخيار الذي في الأعلى : Creat Report In Design View الخيار الذي لا نختاره هو إن كنت أنت تريد التصميم بنفسك أي شكل الجدول 1- أفقي أو عمودي .2- تريد أن تطبع الصفحة بالطول أو بالعرض .
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى